0 تصويتات
بواسطة
شرح البيت ومن رام العلا من غير كد اضاع العمر في طلب المحال؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: شرح البيت ومن رام العلا من غير كد اضاع العمر في طلب المحال؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم شرح البيت ومن رام العلا من غير كد اضاع العمر في طلب المحال؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

البيت من قصيدة للشاعر العربي أبو العلاء المعري، ونصها الكامل هو:

ومن رام العلا من غير كد أضاع العمر في طلب المحال ومن رام المحال بالنفس ضاع العمر في طلب التعب ومن رام العلا بالنفس واليد نال العلا وسعد في الحال

البيت الذي طلبت شرحه هو البيت الأول، ويتحدث فيه الشاعر عن أهمية الكد والجد في الوصول إلى العلا. فهو يقول أن من يسعى إلى العلا دون كد، فإنه يضيّع عمره في طلب شيء مستحيل. فالعلا لا تتحقق إلا بالسعي والتعب، ولا يمكن الوصول إليها بسهولة.

ومعنى البيت أن من يسعى إلى العلا دون بذل أي جهد، فإنه لن يحققها أبدًا. فتحقيق العلا يحتاج إلى بذل جهد كبير ومثابرة، ولا يمكن الوصول إليها دون ذلك.

وهذا البيت من الحكمة التي يوصي بها العلماء والحكماء، حيث يؤكد على أهمية الكد والجد في تحقيق الأهداف. فالنجاح لا يأتي بسهولة، بل يحتاج إلى بذل جهد وتعب.

وإليك بعض الأمثلة التي توضح معنى البيت:

  • طالب العلم الذي يسعى إلى النجاح دون بذل جهد، فإنه لن ينجح أبدًا. فالنجاح في الدراسة يحتاج إلى بذل جهد كبير في المذاكرة والمراجعة والدراسة المستمرة.
  • العامل الذي يسعى إلى الترقية في عمله دون بذل جهد، فإنه لن يرتقي أبدًا. فالترقية في العمل تحتاج إلى بذل جهد كبير في العمل وزيادة الإنتاجية والتميز في العمل.
  • الرياضي الذي يسعى إلى الفوز في المنافسات دون بذل جهد، فإنه لن يفوز أبدًا. فالفوز في المنافسات الرياضية يحتاج إلى بذل جهد كبير في التدريب والممارسة المستمرة.

وهكذا، فإن البيت يؤكد على أن الكد والجد هما أساس النجاح في كل المجالات.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...