0 تصويتات
بواسطة
اذا كانت درجه الحراره غير ثابته هل يتناسب التيار في موصل تناسبًا طرديا مع الجهد عبر اطرافه؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: اذا كانت درجه الحراره غير ثابته هل يتناسب التيار في موصل تناسبًا طرديا مع الجهد عبر اطرافه؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم اذا كانت درجه الحراره غير ثابته هل يتناسب التيار في موصل تناسبًا طرديا مع الجهد عبر اطرافه؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الإجابة: لا، لا يتناسب التيار في موصل تناسبًا طرديا مع الجهد عبر اطرافه إذا كانت درجة الحرارة غير ثابتة.

التوضيح:

يتناسب التيار في موصل تناسبًا طرديا مع الجهد عبر اطرافه فقط إذا كانت درجة الحرارة ثابتة. وذلك لأن العلاقة بين التيار والجهد في موصل تُعطى بالمعادلة التالية:

<!----><!---->I = V / R <!---->
<!---->

حيث:

  • I: شدة التيار (أمبير)
  • V: الجهد (فولت)
  • R: المقاومة (أوم)

تعتمد المقاومة على درجة الحرارة، حيث تزداد المقاومة بزيادة درجة الحرارة. لذلك، إذا كانت درجة الحرارة غير ثابتة، فإن المقاومة ستتغير، وبالتالي سيتغير التيار أيضًا.

على سبيل المثال، إذا كان لدينا موصل نحاسي بطول 1 متر ومساحة مقطع عرضي 1 ملليمتر مربع، فإن مقاومته عند درجة حرارة 20 درجة مئوية ستكون 26.56 أوم. إذا قمنا بتطبيق جهد كهربائي قدره 5 فولت على هذا الموصل، فإن التيار المار فيه سيكون:

<!----><!---->I = V / R = 5 فولت / 26.56 أوم = 0.19 أمبير <!----><!---->

إذا قمنا برفع درجة الحرارة إلى 30 درجة مئوية، فإن مقاومة الموصل ستصبح 28.2 أوم. في هذه الحالة، سينخفض التيار المار في الموصل إلى:

<!----><!---->I = V / R = 5 فولت / 28.2 أوم = 0.17 أمبير <!----><!---->

كما نرى، فإن التيار قد انخفض من 0.19 أمبير إلى 0.17 أمبير بسبب زيادة درجة الحرارة.

لذلك، إذا كانت درجة الحرارة غير ثابتة، فإن العلاقة بين التيار والجهد في موصل لن تكون خطية، وبالتالي لن يتناسب التيار تناسبًا طرديا مع الجهد.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...