0 تصويتات
بواسطة
اوصى الله بحقوق الجار؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: اوصى الله بحقوق الجار؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم اوصى الله بحقوق الجار؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
منذ بواسطة
عُدل منذ بواسطة
 
أفضل إجابة
أوصى الله بحقوق الجار في العديد من المواضع في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة،
منها:
• السنة النبوية الشريفة:
حديث: "مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُحْسِنْ إِلَى جَارِهِ" ([رواه البخاري ومسلم]).
حديث: "الجارُ سِتَّةُ أَوْ سَبْعَةٌ: الْجَارُ الْجُنُبُ، وَالْجَارُ الْمُقَابِلُ، وَالْجَارُ الْمُدْبِرُ، وَالْجَارُ الْمُقَدَّمُ، وَالْجَارُ الْمُعْتَرِضُ، وَفَوْقَ ذَلِكَ الْجَارُ الْمُتَعَلِّقُ بِهِمْ" ([رواه الترمذي]).
وتشمل حقوق الجار:
كفّ الأذى عنه: فلا يجوز إيذاء الجار بأيّ نوع من أنواع الأذى، سواء كان ذلك بأقواله أو أفعاله أو تصرفاته.
الإحسان إليه: وذلك من خلال تقديم المساعدة له عند الحاجة، وإعطائه من المال، وإطعام الطعام، وزيارة المريض، ومواساة المُصاب، وغير ذلك من أنواع الإحسان.
احتمال الأذى منه: وذلك من خلال الصبر على أذاه، وعدم الردّ عليه بالمثل، والسعي لحلّ المشكلات التي قد تنشأ بينه وبين جاره.
ولقد أكّد الإسلام على عظم حقّ الجار، وجعله من علامات الإيمان، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لا يؤمن بي من لم يأمن جاره بوائقه" ([رواه الترمذي]).
وبذلك، فقد أوصى الله تعالى بحقوق الجار في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وجعلها من أهمّ الحقوق التي يجب على المسلم مراعاتها.

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...