0 تصويتات
بواسطة مجهول
ارتفاع درجة الحرارة في التفاعلات المتزنة الماصة يؤدي إلى؟ اهلا بكم في موقع ساعدني من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال ارتفاع درجة الحرارة في التفاعلات المتزنة الماصة يؤدي إلى؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال ارتفاع درجة الحرارة في التفاعلات المتزنة الماصة يؤدي إلى؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

ارتفاع درجة الحرارة في التفاعلات المتزنة الماصة يؤدي إلى إزاحة اتجاه التفاعل باتجاه تكوين النواتج، وبذلك ستزداد قيمة ثابت الاتزان.

يمكن توضيح ذلك على النحو التالي:

  • التفاعلات المتزنة الماصة للحراة هي تلك التفاعلات التي تتطلب طاقة حرارية من أجل التفاعل.
  • زيادة درجة الحرارة تؤدي إلى زيادة طاقة حركة الجزيئات، مما يؤدي إلى زيادة معدل التفاعل في كلا الاتجاهين، ولكن في اتجاه تكوين النواتج يكون معدل التفاعل أكبر، وذلك لأن تكوين النواتج يتطلب طاقة حرارية، وزيادة درجة الحرارة تسهل هذا التفاعل.
  • زيادة قيمة ثابت الاتزان تعني أن تركيز النواتج في حالة الاتزان سيكون أكبر من تركيز المتفاعلات.

مثال على ذلك:

تفاعل تكوين الماء من الهيدروجين والأكسجين هو تفاعل ماص للحراة:

2H2(g) + O2(g) <=> 2H2O(g)

عند زيادة درجة الحرارة، فإن اتجاه التفاعل سيتجه إلى تكوين الماء، وبذلك سيزداد تركيز الماء في حالة الاتزان، كما ستزداد قيمة ثابت الاتزان.

بشكل عام، يمكن القول أن ارتفاع درجة الحرارة في التفاعلات المتزنة الماصة يؤدي إلى زيادة تركيز النواتج في حالة الاتزان، وذلك لأن زيادة درجة الحرارة تسهل تكوين النواتج التي تتطلب طاقة حرارية.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...