0 تصويتات
بواسطة
اعراب قصيدة ابو تمام مكارم الأخلاق؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اعراب قصيدة ابو تمام مكارم الأخلاق؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اعراب قصيدة ابو تمام مكارم الأخلاق؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

قصيدة أبو تمام مكارم الأخلاق

مطلع القصيدة:

  • إذا المرء لم يكرم نفسه

  • فعلم نفسه هواناً فاتعبها

أبيات القصيدة:

  • إذا المرء لم يكرم نفسه

  • فعلم نفسه هواناً فاتعبها

  • فإنّ من سعادة المرء

  • كرامته في نفسه وأدبها

  • فإنّ المرء من إخوانه

  • والإخوان ليسوا كالأشباح

  • فإذا كان المرء إخوانه

  • كرامةً وأدباً فاحتسبها

  • فإنّ المرء من أهله

  • والأهل ليسوا كالغرباء

  • فإذا كان المرء أهله

  • كرامةً وأدباً فاحتسبها

  • فإنّ المرء من بلده

  • والبلد ليس كالبلدان

  • فإذا كان المرء بلده

  • كرامةً وأدباً فاحتسبها

خاتمة القصيدة:

  • وإذا المرء لم يكرم نفسه

  • فعلم نفسه هواناً فاتعبها

إعراب القصيدة:

  • إذا المرء لم يكرم نفسه

إذا: ظرف شرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب ابتداء.

المرء: اسم مجرور بـ "إذا" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

لم يكرم نفسه: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

فعلم نفسه هواناً فاتعبها: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بـ "ها" لفظاً ومعنى، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، و"نفسه" مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره، و"هواناً" مفعول لأجله منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو، و"فاتعبها" فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بـ "ها" لفظاً ومعنى، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، و"ها" ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.

  • فإنّ من سعادة المرء

فإنّ: الفاء حرف استئناف.

من سعادة المرء: جار ومجرور متعلق بـ "عَلَمَ".

كرامته في نفسه وأدبها: خبر "من" مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والمبتدأ محذوف تقديره "سعادة المرء".

  • فإنّ المرء من إخوانه

فإنّ: الفاء حرف استئناف.

المرء: اسم مجرور بـ "إنّ" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

من إخوانه: جار ومجرور متعلق بـ "عَلَمَ".

كرامةً وأدباً: خبر "من" مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والمبتدأ محذوف تقديره "سعادة المرء".

  • فإذا كان المرء إخوانه

فإذا: ظرف شرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب ابتداء.

كان: فعل ماض ناقص ناسخ مبني على السكون في محل جزم فعل الشرط، واسم كان ضمير مستتر تقديره هو.

المرء: اسم كان مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

إخوانه: خبر كان مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، وعلامة إعرابه بدل اشتمال من اسم كان المرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

  • كرامةً وأدباً فاحتسبها: فعل أمر مبني على السكون لاتصاله بـ "ها" لفظاً ومعنى، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، و"ها" ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.

  • فإنّ المرء من أهله

**فإن

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...