0 تصويتات
بواسطة
ما الفكر العامة و الفرعية لقصيدة فخر عربي للصف العاشر؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال ما الفكر العامة و الفرعية لقصيدة فخر عربي للصف العاشر؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال ما الفكر العامة و الفرعية لقصيدة فخر عربي للصف العاشر؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
بواسطة
لم أجد الفكر الرئيسية لقصيدة فخر عربي

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الفكرة العامة لقصيدة فخر عربي للصف العاشر هي الاعتزاز بالحضارة العربية وتاريخها المجيد. يؤكد الشاعر على عظمة العرب وقدرتهم على تحقيق الانتصارات على مر العصور. ويذكر مناقبهم في الشجاعة والكرم والعدل.

أما الفكرة الفرعية للقصيدة فهي الدعوة إلى الوحدة العربية. يدعو الشاعر العرب إلى التوحد والتضامن من أجل النهوض بحضارتهم وتحقيق آمالهم. ويذكرهم بضرورة الاعتماد على أنفسهم والاستفادة من تراثهم العظيم.

وفيما يلي توضيح للفكرتين العامة والفرعية للقصيدة:

الفكرة العامة

تنطلق القصيدة من فكرة الاعتزاز بالحضارة العربية وتاريخها المجيد. يؤكد الشاعر على عظمة العرب وقدرتهم على تحقيق الانتصارات على مر العصور. ويذكر مناقبهم في الشجاعة والكرم والعدل.

يقول الشاعر في مطلع القصيدة:

يا صاحبيَّ اتركاني قليلا عند وقت الظهيرة كي أدرك ماذا حلَّ بهذا الزمان الذي تغير فيه كل شيء

يخاطب الشاعر أصحابه ويطلب منهم أن ينصرفوا عنه قليلا حتى يتمكن من إدراك ما حدث للعرب. فقد تغيرت أحوالهم وتراجعت مكانتهم في العالم.

ويستمر الشاعر في إبراز عظمة العرب وقدرتهم على تحقيق الانتصارات. فيذكر انتصارهم على الروم في معركة اليرموك، وانتصارهم على الفرس في معركة ذي قار.

يقول الشاعر في ذلك:

ألم تفهما أن الحق ظهر بظهور النبوة ، ولنسارع إلى تصديق الرسول ولا نقصر في اعترافنا و إيماننا بما جاء به

يذكر الشاعر أن ظهور الإسلام كان نقطة تحول في تاريخ العرب. فقد أعطاهم رسالة الحق والعدل، ومكنهم من تحقيق الانتصارات العظيمة.

الفكرة الفرعية

إلى جانب الفكرة العامة للقصيدة، هناك فكرة فرعية تتمثل في الدعوة إلى الوحدة العربية. يدعو الشاعر العرب إلى التوحد والتضامن من أجل النهوض بحضارتهم وتحقيق آمالهم. ويذكرهم بضرورة الاعتماد على أنفسهم والاستفادة من تراثهم العظيم.

يقول الشاعر في ذلك:

لقد تذكر قلبي أشياء كثيرة وعلى المرء أن يعمل صالحا حتى لا يقع في الذنوب فالماضي لا ينسى لكن يجب تجاوزه إلى حياة أفضل

يذكر الشاعر العرب بضرورة الاستفادة من تجارب الماضي، والمضي قدما نحو مستقبل أفضل. ويدعوهم إلى الوحدة والتضامن من أجل تحقيق هذا المستقبل.

ويؤكد الشاعر على أهمية الاعتماد على الذات والاستفادة من التراث العربي. فيقول:

نحن نخوض المعارك وتأبى خيولنا أن تفرّ من المعركة فإما النصر أو الشهادة ولشدة هول المعارك تتلطخ خيولنا بالدماء ولكنها مستمرة في القتال رغم نزيف الجرح وطعنات السيوف

يذكر الشاعر العرب بقدرتهم على تحقيق الانتصارات إذا اتحدوا واعتمدوا على أنفسهم. ويؤكد على أهمية الحفاظ على التراث العربي واستخدامه في النهوض بالحضارة العربية.

وهكذا، تدعو قصيدة فخر عربي إلى الاعتزاز بالحضارة العربية وتاريخها المجيد. كما تدعو إلى الوحدة العربية والاعتماد على الذات والاستفادة من التراث العربي من أجل النهوض بالحضارة العربية وتحقيق آمالها.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...