0 تصويتات
بواسطة
شرح قصيدة رؤيا الطائر للشاعر نسيب عريضة للصف السابع؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال شرح قصيدة رؤيا الطائر للشاعر نسيب عريضة للصف السابع؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال شرح قصيدة رؤيا الطائر للشاعر نسيب عريضة للصف السابع؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

قصيدة رؤيا الطائر للشاعر اللبناني نسيب عريضة هي قصيدة رمزية تعبر عن حلم الإنسان بالحرية والانطلاق، والتخلص من القيود التي تكبله. يصور الشاعر الطائر في القصيدة كرمز للإنسان، والقفاص كرمز للسجن أو القيود التي تكبله.

تتكون القصيدة من ثمانية أبيات، يمكن تقسيمها إلى ثلاثة مقاطع:

المقاطع الأول والثاني: يصور الشاعر في هذين المقطعين حلم الطائر بالحرية. في المقطع الأول، يذكر الشاعر أن الطائر كان يغني في قفص، ولكنه كان يتذكر جمال الرياض، التي ترمز إلى الحرية والطبيعة. في المقطع الثاني، يصور الشاعر كيف أن الطائر بدأ يحلم بالخروج من القفص والطيران إلى الرياض.

المقاطع الثالث والرابع: يصور الشاعر في هذين المقطعين اصطدام الطائر بالحقيقة المرة. في المقطع الثالث، يصور الشاعر كيف أن الطائر اصطدم بحاجز الحديد في القفص، فعاد إلى واقعه المرير. في المقطع الرابع، يصور الشاعر كيف أن الطائر حزن على حاله، ولكنه لم يفقد الأمل، فراح يغني لحن الحرية.

الفكرة العامة للقصيدة:

تعبر القصيدة عن حلم الإنسان بالحرية والانطلاق، والتخلص من القيود التي تكبله. يصور الشاعر الطائر كرمز للإنسان، والقفاص كرمز للسجن أو القيود التي تكبله. يشير الشاعر إلى أن الإنسان لا ينسى حلمه بالحرية، مهما كانت الظروف التي يعيشها.

شرح الأبيات:

البيت الأول:

ذكرت طائر الرياض تغني

وتناسب باللحن أسيرا وسجن

في هذا البيت، يصف الشاعر الطائر وهو يغني في قفص، ولكنه كان يتذكر جمال الرياض، التي ترمز إلى الحرية والطبيعة. يشير البيت إلى أن الإنسان لا ينسى حلمه بالحرية، مهما كانت الظروف التي يعيشها.

البيت الثاني:

وتراءت له الرياض عليها

أرسل النور ما أحيل

في هذا البيت، يصور الشاعر كيف أن الطائر بدأ يحلم بالخروج من القفص والطيران إلى الرياض. يشير البيت إلى أن الإنسان لا ينسى حلمه بالحرية، بل يسعى لتحقيقه.

البيت الثالث:

واثناء ما يرمق الخيال

من فنون الأنشاد أسيرا

في هذا البيت، يصور الشاعر كيف أن الطائر اصطدم بحاجز الحديد في القفص، فعاد إلى واقعه المرير. يشير البيت إلى أن الإنسان قد يواجه في طريقه لتحقيق حلمه بالحرية العديد من العقبات والصعوبات.

البيت الرابع:

صدمه حاجز الحديد فعاد

نوقش عن خيبة واستكان

في هذا البيت، يصور الشاعر كيف أن الطائر حزن على حاله، ولكنه لم يفقد الأمل، فراح يغني لحن الحرية. يشير البيت إلى أن الإنسان مهما واجه من صعوبات، لا ينبغي أن يفقد الأمل في تحقيق حلمه بالحرية.

البيت الخامس:

ووقف طهرنا حزينا متالما

على حاله ولكنه لم يفقد الأمل

في هذا البيت، يؤكد الشاعر أن الطائر لم يفقد الأمل في تحقيق حلمه بالحرية. يشير البيت إلى أن الإنسان مهما واجه من صعوبات، لا ينبغي أن يفقد الأمل في تحقيق حلمه.

البيت السادس:

فراح يغني لحن الحرية

آمنا أن لها منها يوما سبيل

في هذا البيت، يصور الشاعر الطائر وهو يغني لحن الحرية، مؤمنًا بأنه سيتحقق يومًا ما. يشير البيت إلى أن الإنسان لا ينبغي أن يفقد الأمل في تحقيق حلمه بالحرية، بل ينبغي أن يسعى لتحقيقه بكل ما أوتي من قوة.

الخاتمة:

تعبر قصيدة رؤيا الطائر عن حلم الإنسان بالحرية والانطلاق، والتخلص من القيود التي تكبله. يصور الشاعر الطائر كرمز للإنسان، والقفاص كرمز للسجن أو القيود التي تكبله. يشير الشاعر إلى أن الإنسان لا ينسى حلمه بالحرية، مهما كانت الظروف التي يعيشها.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...