0 تصويتات
بواسطة
ما هي القضايا المطروحة في قصة دومة ود حامد؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال ما هي القضايا المطروحة في قصة دومة ود حامد؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال ما هي القضايا المطروحة في قصة دومة ود حامد؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ما هي القضايا المطروحة في قصة دومة ود حامد الاجابه هي

ما هي "دومة ود حامد" : دومة ود حامد هي مجموعة قصصية تعتبر من أهم أعمال الطيب صالح وإنجازاته، وهي عبارة عن قصص قصيرة سبعة وهي: نخلة على الجدول، وحفنة تمر، ورسالة إلى إيلين، ودومة ود حامدن وإذا جائت، وهكذا يا سادتي، ومقدمات. و "دومة ود حامد" هي عبارة عن قصة قصيرة تتحدّث عن قريبة صغيرة يؤمن أهلها بالرجل الصالح المدفون فيها وقد أسموه "دومة ود حامد"، ويؤمن أهل القرية هذه بكرامات هذا الرجل، ويحلمون به ويرونه في أحلامهم وحياتهم، وعندما حاولت الحكومة قطع "الدومة" وقف أهل القرية في وجهها، لمنع إنشاء أي مشروع زراعي يضر بالدومة.

تكون القصة القصيرة على شكل حوار بين شاب صغير ومقبل على الحياة يرغب في مغادرة الدومة "ضريح الرجل الراحل" وشيخ كبير في السن يقدّس هذا الرجل. وفي القصة يذكر الطيب صالح بلده السودان بكل تفاصيلها القرويّة، ويتحدث عن علاقتها بالعرب والغرب أيضاً. وقد كان الشاب الفتيّ والرجل الكبير في السن رمزاً للحوار بين الأجيال ورؤيتها في علاقتها بالوطن والقرية، وهي القضية الكبرى في السودان، وينقل الطيب صالح لنا فيها رؤيته في إمكانيّة إلتقاء العهود والأجيال القديمة والحديثة معاً، مع القدرة على الموازنة بينهما.

أمّا في بقية قصص المجموعة نفسها، فإنّه يبدأها بـ "نخلة على الجدول، والتي يتحدث فيها عن علاقة الإقطاعيين مع القرويين، وفي قصة "حفنة تمر" فإنّه يتحدث عن شاب سوداني خسر أرضه. أمّا "رسالة إلى إيلين" فهنا يتحدّث الكتاب عن رسالة حب، ويعبر فيها عن العلاقة بين الغرب والشرق وحبّه لهما بطريقة مختلفة.
0 تصويتات
بواسطة
القضايا المطروحة في قصة دومة ود حامد هي قضايا إنسانية واجتماعية تتعلق بالحب والحرية والتضحية والصراع بين الفرد والمجتمع. تروي القصة قصة حب بين دومة، ابنة الشيخ الغني، وود حامد، شاب فقير من عائلة مهمشة، وكيف يواجهان العقبات والمعوقات التي تحول دون تحقيق حلمهما.

تظهر القصة أيضا كيف يتأثر مصير الأبطال بالتغيرات السياسية والاجتماعية التي تحدث في السودان في فترة ما بعد الاستقلال. تعبر القصة عن رؤية الكاتب للواقع السوداني ومشاكله وتحدياته، وتنتقد بعض الظواهر السلبية مثل التمييز الطبقي والعنصري والجهوي، وتبرز بعض القيم الإيجابية مثل الشجاعة والإخلاص والوفاء.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل منذ 2 أيام بواسطة شعيب الجباهي
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل منذ 2 أيام بواسطة مجهول
0 تصويتات
2 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...