0 تصويتات
بواسطة
اللغة العربية شرح ابيات دندنة على الخابور للشاعر سليمان العيسى؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اللغة العربية شرح ابيات دندنة على الخابور للشاعر سليمان العيسى؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اللغة العربية شرح ابيات دندنة على الخابور للشاعر سليمان العيسى؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
بواسطة
تم النقل بواسطة مجهول
شكرا لكم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

شرح أبيات دندنة على الخابور للشاعر سليمان العيسى

القصيدة

يتهامسُ الخابورُ والشَّجرُ ويَسيلُ لَحْنٌ في دَمِي عَطِرُ يا هذهِ الدُّنيا التي نبَتَتْ فيها الشُّموسُ وأَيْنَعَ الثَّمرُ كانَتْ وكَانَ البَدْءُ وانْسَكَبَا، بعضُ النَّسيجِ اللَّيلُ والسَّحَرُ زَحْزِحْ بأيَّةِ وَهْدةٍ حَجَرا بًحضارةٍ سَيُشَعشِعُ الحَجَرُ هي بنتُ ريشتِنا وأَنْمُلِنا كانَ اسمَها آشورُ أو مُضَرُ عربيَّةٌ، وُلِدَ الزَّمانُ على عَتَباتِها وتَرَعْرَعَ البَشَرُ يأتي غدٌ لِيقولَ: واحدةٌ داراتُنا وامْتدَّ يا سَهَرُ واكتبْ على الخابورِ أغنيةً منها تعلَّمَ صوتَهُ الوَتَرُ

الشرح

البيت الأول

  • تهامسُ الخابورُ والشَّجرُ: يصف الشاعر انسجام وتناغم الطبيعة في هذه الأبيات، فكأن نهر الخابور والاشجار يتحدثان مع بعضهما البعض، ويصدران موسيقى عذبة في نفسه.
  • ويَسيلُ لَحْنٌ في دَمِي عَطِرُ: نتيجة لهذا الانسجام، يشعر الشاعر بموسيقى جميلة تسري في دمه، وتمنحه الشعور بالسعادة والارتياح.

البيت الثاني

  • يا هذهِ الدُّنيا التي نبَتَتْ فيها الشُّموسُ وأَيْنَعَ الثَّمرُ: يعبر الشاعر عن إعجابه بهذه الدنيا، التي تتميز بالجمال والخير، ففيها تنمو النباتات وتشرق الشمس.

البيت الثالث

  • كانَتْ وكَانَ البَدْءُ وانْسَكَبَا، بعضُ النَّسيجِ اللَّيلُ والسَّحَرُ: يشبه الشاعر بداية الكون بالنسيج، الذي ينسجه الليل والنهار معا.

البيت الرابع

  • زَحْزِحْ بأيَّةِ وَهْدةٍ حَجَرا بًحضارةٍ سَيُشَعشِعُ الحَجَرُ: يدعو الشاعر إلى البحث عن الحضارات القديمة، التي كانت تنتشر في هذه المنطقة، والتي يمكن أن نتعلم منها الكثير.

البيت الخامس

  • هي بنتُ ريشتِنا وأَنْمُلِنا كانَ اسمَها آشورُ أو مُضَرُ: يؤكد الشاعر أن هذه المنطقة هي مهد الحضارة العربية، وأنها كانت موطنا للحضارات الآشورية والمضرية.

البيت السادس

  • عربيَّةٌ، وُلِدَ الزَّمانُ على عَتَباتِها وتَرَعْرَعَ البَشَرُ: يؤكد الشاعر أن هذه المنطقة هي مهد الحضارة الإنسانية، وأنها كانت موطنا للبشر منذ القدم.

البيت السابع

  • يأتي غدٌ لِيقولَ: واحدةٌ داراتُنا وامْتدَّ يا سَهَرُ: يبشر الشاعر بمستقبل مشرق لهذه المنطقة، حيث سيتحد العرب ويعيشون في سلام ووئام.

البيت الثامن

  • واكتبْ على الخابورِ أغنيةً منها تعلَّمَ صوتَهُ الوَتَرُ: يدعو الشاعر إلى إحياء التراث العربي، وكتابة قصائد وأغاني عن هذه المنطقة الجميلة.

التحليل الفني

  • الوزن: استخدم الشاعر في هذه القصيدة وزن البحر البسيط، وهو وزن شائع في الشعر العربي.
  • ال rhyme: استخدم الشاعر في هذه القصيدة rhyme داخلي، حيث تكررت بعض الكلمات في نهاية الأبيات، مثل: "البداية" في البيت الثالث والرابع، و "العرب" في البيت السادس والسابع.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
2 إجابة
سُئل مارس 19 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...