0 تصويتات
بواسطة
شرح نص المغلوب مولع أبدا بالاقتداء بالغالب 9 اساسي؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال شرح نص المغلوب مولع أبدا بالاقتداء بالغالب 9 اساسي؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال شرح نص المغلوب مولع أبدا بالاقتداء بالغالب 9 اساسي؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
بواسطة
أين الإجابة
بواسطة
أين الإجابة؟؟ ✨

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
أود أن أشرح معنى قول ابن خلدون في مقدمته: "في أن المغلوب مولع أبدا بالاقتداء بالغالب في شعاره وزيه ونحلته وسائر أحواله وعوائده". هذا القول يعبر عن حقيقة تاريخية واجتماعية، وهي أن الشعوب التي تخضع لسلطة شعوب أخرى تميل إلى تقليد عاداتها وثقافتها وأسلوب حياتها، سواء كان ذلك بإرادة أو بضغط.

 والسبب في ذلك هو أن الشعوب المغلوبة تعتقد أن الشعوب الغالبة تمتلك الكمال والتفوق في كل شيء، وأن اتباعها هو طريق النجاة والرقي. وهذا يؤدي إلى فقدان الشعوب المغلوبة لهويتها الأصيلة واندثار قيمها وموروثاتها.

ابن خلدون يذكر في نصه أمثلة على هذه الظاهرة من التاريخ الإسلامي والأوروبي، مثل تشبّه الأندلسيين بالجلالقة (الفرنجة)، وتشبّه الأبناء بآبائهم، وتشبّه الرعية بالملك.

كما يذكر الأسباب التي تجعل الشعوب تقع في هذا التقليد، مثل التغالط (الخداع)، والتحامل (الانجذاب)، والانسلاخ (الانفصال). ويختم نصه بإظهار خطورة هذه الظاهرة على استقرار الحضارات وصلاح الأمم.
بواسطة
ملا بهامة
منذ بواسطة
هههه
0 تصويتات
منذ بواسطة
أين الإجابة الموضوع والوحدات

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 21 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...