تعرب كلمة "المخلص" في الجملة "ما وطن إلا للمخلص" نعتًا منصوبًا على الفتح، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
وذلك لأن كلمة "المخلص" صفة تدل على صفة الموصوف، وهو "الوطن"، وتأتي بعد الموصوف مباشرة، وعلامة نصب النعت المنصوب هي الفتحة الظاهرة على آخره.
ويمكن أيضًا أن تعرب كلمة "المخلص" في هذه الجملة بدلًا مرفوعًا على الضم، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
وذلك لأن كلمة "المخلص" بدلًا من كلمة "وطن"، وتأتي بعد الموصوف مباشرة، وعلامة رفع البدل المرفوع هي الضمة الظاهرة على آخره.
ولكن الرأي الراجح هو أن كلمة "المخلص" في هذه الجملة نعتًا منصوبًا، وذلك لأن المعنى المراد من الجملة هو أن الوطن ملكًا للمخلصين، وأن المخلصين هم وحدهم الذين يستحقون أن يكونوا أصحاب الوطن.
وهذا المعنى أوضح من المعنى الذي يدل عليه البدل المرفوع، وهو أن الوطن هو المخلص، وأن المخلصين هم الذين يستحقون أن يكونوا في الوطن.