0 تصويتات
بواسطة
اعراب نص كن جميلا؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اعراب نص كن جميلا؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اعراب نص كن جميلا؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

إعراب نص كن جميلا

النص:

أيهذا الشاكي وما بك داء *** كيف تغدو إذا غـدوت عليـــــلا إن شـر الجناة في الأرض نفـس*** تتوقى قبـل الرحيل الرحيــلا وترى الشوك في الورود وتعمى *** أن ترى فـوقها الندى إكليلا هـــو عبء على الحياة ثقيـل *** مـن يظـن الحيـاة عبئا ثقيــــلا والــذي نفسـه بغيـر جمـال *** لا يرى في الحــياة شيئا جميــلا فتمتّـعْ بالصُّبحِ مــا دُمتَ فيهِ *** لاتخفْ أنْ يـزولَ حتّى يــزولا أيهـذا الشـاكي ومـا بـــك داء *** كن جميـلا تــر الوجود جميـــلا

التحليل:

أيهذا الشاكي وما بك داء: جملة استفهامية تعجبية، استفهام إنكاري، في محل رفع مبتدأ. كيف تغدو إذا غـدوت عليـــــلا: جملة استفهامية شرطية، في محل نصب خبر المبتدأ. إن شـر الجناة في الأرض نفـس* تتوقى قبـل الرحيل الرحيــلا:** جملة اسمية في محل نصب حال من الضمير المستتر في "كيف". وترى الشوك في الورود وتعمى *** أن ترى فـوقها الندى إكليلا: جملة اسمية في محل رفع خبر المبتدأ. هـــو عبء على الحياة ثقيـل: جملة اسمية في محل رفع مبتدأ. مـن يظـن الحيـاة عبئا ثقيــــلا: جملة اسمية في محل رفع خبر المبتدأ. والــذي نفسـه بغيـر جمـال *** لا يرى في الحــياة شيئا جميــلا: جملة اسمية في محل رفع خبر المبتدأ. فتمتّـعْ بالصُّبحِ مــا دُمتَ فيهِ *** لاتخفْ أنْ يـزولَ حتّى يــزولا: جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ. أيهـذا الشـاكي ومـا بـــك داء: جملة استفهامية تعجبية، استفهام إنكاري، في محل رفع مبتدأ. كن جميـلا تــر الوجود جميـــلا: جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ.

فوائد إعرابية:

  • في البيت الأول: "ما بك داء" جملة استفهامية إنكارية، لأنها تفيد النفي، وتفيد التعجب، لأنها تتضمن معنى التعجب، وتفيد الاستفهام، لأنها تتطلب جواباً.
  • في البيت الثاني: "شر الجناة" بدل من "نفوس" في محل رفع.
  • في البيت الثالث: "ترى" فعل مضارع مرفوع، و"الشوك" مفعول به منصوب، و"في الورود" جار ومجرور متعلقان بـ "ترى".
  • في البيت الرابع: "هو" ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
  • في البيت الخامس: "من يظن" فعل مضارع مرفوع، و"الحياة" مفعول به منصوب، و"عبئاً ثقيلاً" صفة مرفوعة.
  • في البيت السادس: "الذي" اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ.
  • في البيت السابع: "ما" نافية لا عمل لها.
  • في البيت الثامن: "فتمتّعْ بالصُّبحِ مــا دُمتَ فيهِ" جملة فعلية اعتراضية، في محل نصب معطوف على جملة "كن جميلاً".
  • في البيت التاسع: "لا تخفْ" فعل مضارع مجزوم بلا الناهية، و"أنْ" حرف مصدري، و"يزولَ" فعل مضارع منصوب بأنْ، و"حتى" حرف غاية ونصب، و"يزولَ" فعل مضارع منصوب بأنْ وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

الخاتمة:

نص "كن جميلاً" من أشهر قصائد الشاعر إيليا أبو ماضي، وهو نص ذو دلالة فلسفية عميقة، يدعو فيه الشاعر إلى التفاؤل والأمل، وال

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...