0 تصويتات
بواسطة
افكار ابيات قصيدة الطبيعة الفاتنة؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال افكار ابيات قصيدة الطبيعة الفاتنة؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

تدور أفكار أبيات قصيدة "الطبيعة الفاتنة" للشاعر السوري أديب نشابة حول جمال الطبيعة وسحرها، وتأثيرها على النفس البشرية.

الفكرة الأولى: جمال الطبيعة وسحرها.

يبدأ الشاعر القصيدة بوصف جمال الطبيعة في فصل الربيع، حيث تزدهر الأزهار وتخضر الأشجار وتغني الطيور، في مشهد بديع يأسر القلوب والعقول. يقول الشاعر:

يا ربيعُ يا أجملَ فصلٍ في الزمانِ يا فصلُ الأزهارِ والأشجارِ والألوانِ يا فصلَ الطيورِ التي تغني في الغصونِ يا فصلَ الفرحِ والسعادةِ والبهجةِ

الفكرة الثانية: تأثير الطبيعة على النفس البشرية.

يبين الشاعر أن الطبيعة لها تأثير ساحر على النفس البشرية، فهي تبعث في النفس البهجة والسعادة والراحة النفسية. يقول الشاعر:

تُبعثِ في النفسِ البهجةَ والسرورَ وتُزيلُ عن القلبِ الحزنَ والكدرَ وتُعطيِ النفسَ الراحةَ والطمأنينةَ وتُشعرُ النفسَ بالسعادةِ والفرحةِ

الفكرة الثالثة: ضرورة المحافظة على الطبيعة.

يدعو الشاعر إلى المحافظة على الطبيعة، فهي ثروة عظيمة يجب الحفاظ عليها للأجيال القادمة. يقول الشاعر:

فلنحافظْ على الطبيعةِ من التلوثِ ولنحافظْ على الأشجارِ والنباتاتِ ولنحافظْ على الطيورِ والحيواناتِ لنتركَ للمستقبلِ طبيعةً جميلةً

التوضيح:

تعبر القصيدة عن مشاعر الشاعر تجاه الطبيعة، فهي بالنسبة له مصدر جمال وسعادة وراحة نفسية. ويدعو الشاعر إلى المحافظة على الطبيعة، فهي ثروة عظيمة يجب الحفاظ عليها للأجيال القادمة.

تحليل الأبيات:

البيت الأول:

يصف الشاعر في هذا البيت فصل الربيع، ويصفه بأنه أجمل فصل في السنة، وذلك بسبب جمال الطبيعة فيه. ويستخدم الشاعر أسلوب التعجب في بداية البيت للتعبير عن إعجابه بجمال الطبيعة في هذا الفصل.

البيت الثاني:

يصف الشاعر في هذا البيت جمال الطبيعة في فصل الربيع، حيث تزدهر الأزهار وتخضر الأشجار وتغني الطيور. ويستخدم الشاعر أسلوب التشبيه في قوله: "يا فصل الأزهار والأشجار والألوان"، وذلك للتعبير عن جمال الطبيعة في هذا الفصل.

البيت الثالث:

يصف الشاعر في هذا البيت تأثير الطبيعة على النفس البشرية، فهي تبعث في النفس البهجة والسعادة والراحة النفسية. ويستخدم الشاعر أسلوب الشرط في قوله: "تُبعثِ في النفسِ البهجةَ والسرورَ"، وذلك للتعبير عن تأثير الطبيعة على النفس البشرية.

البيت الرابع:

يدعو الشاعر في هذا البيت إلى المحافظة على الطبيعة، فهي ثروة عظيمة يجب الحفاظ عليها للأجيال القادمة. ويستخدم الشاعر أسلوب الأمر في قوله: "فلنحافظْ على الطبيعةِ من التلوثِ"، وذلك للتعبير عن دعوته إلى المحافظة على الطبيعة.

الخاتمة:

تعبر القصيدة عن مشاعر الشاعر تجاه الطبيعة، فهي بالنسبة له مصدر جمال وسعادة وراحة نفسية. ويدعو الشاعر إلى المحافظة على الطبيعة، فهي ثروة عظيمة يجب الحفاظ عليها للأجيال القادمة.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...