0 تصويتات
بواسطة
سؤال إعراب قصيدة الغربة؟

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

قصيدة الغربة من تأليف الشاعر المصري أحمد شوقي، وهي قصيدة تصف معاناة الغربة وألمها. تتكون القصيدة من 13 بيتًا، وفيما يلي إعرابها:

البيت الأول

شَجْواً يُخْفيهِ الغَريبُ في صَدْرِهِ يَكْفيهِ

شَجْواً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. يُخْفيهِ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به. الغَريبُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. في: حرف جر مبني على السكون، لا محل له من الإعراب. صَدْرِهِ: اسم مجرور بحرف الجر "في"، وعلامة جره الكسرة الظاهرة. يَكْفيهِ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.

البيت الثاني

فَيَحْسَبُ الناسُ أنَّهُ بِخَيْرٍ وَهُوَ في تَعَذُّبٍ

فَيَحْسَبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هوَ". الناسُ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. أنَّهُ: حرف توكيد ونصب مبني على السكون، لا محل له من الإعراب. بِخَيْرٍ: خبر "أنَّ" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. وَهُوَ: الواو حرف عطف، "هوَ" ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. في: حرف جر مبني على السكون، لا محل له من الإعراب. تَعَذُّبٍ: اسم مجرور بحرف الجر "في"، وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

البيت الثالث

وَيَظُنُّونَ أنَّهُ مُسْتَريحٌ وَهُوَ في حُزْنٍ

وَيَظُنُّونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هُمْ". أنَّهُ: حرف توكيد ونصب مبني على السكون، لا محل له من الإعراب. مُسْتَريحٌ: خبر "أنَّ" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. وَهُوَ: الواو حرف عطف، "هوَ" ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. في: حرف جر مبني على السكون، لا محل له من الإعراب. حُزْنٍ: اسم مجرور بحرف الجر "في"، وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

البيت الرابع

وَيَرَوْنَهُ يَضْحَكُ وَهُوَ بِدَاخِلِهِ حَزِينٌ

وَيَرَوْنَهُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هُمْ". يَضْحَكُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. وَهُوَ: الواو حرف عطف، "هوَ" ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. بِدَاخِلِهِ: جار ومجرور متعلق بـ "حزين". حَزِينٌ: خبر "هوَ" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 19، 2020 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 17، 2022 بواسطة ..
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 15، 2022 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 12، 2021 بواسطة نور
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...