0 تصويتات
بواسطة
سؤال اهم معاني شعر جاهلي؟
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

تأثر الشعر الجاهلي بالحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي عاشها العرب في ذلك العصر، فتناول العديد من الموضوعات والقضايا المهمة، ومن أهم هذه المعاني:

  • الفخر والحماسة: كان الفخر والحماسة من أهم أغراض الشعر الجاهلي، حيث كان العرب يفخرون بأنفسهم وبقبائلهم وبطقوسهم الدينية، كما كانوا يمجدون أبطالهم وشجعانهم في الحروب. وقد برز في هذا المعنى شعراء مثل امرؤ القيس، والنابغة الذبياني، وطرفة بن العبد، وغيرهم.
  • المدح: كان المدح من الأغراض المهمة في الشعر الجاهلي، حيث كان الشعراء يمدحون الملوك والأمراء والقبائل لنيل عطاياهم وتقديرهم. وقد برز في هذا المعنى شعراء مثل الأعشى، والحطيئة، والمتنبي، وغيرهم.
  • الرثاء: كان الرثاء من الأغراض المهمة في الشعر الجاهلي، حيث كان الشعراء ينعون موت أحبائهم وأصدقائهم، ويعبرون عن حزنهم وألمهم. وقد برز في هذا المعنى شعراء مثل امرؤ القيس، وعمر بن أبي ربيعة، وكثير عزة، وغيرهم.
  • الغزل: كان الغزل من أغراض الشعر الجاهلي المهمة، حيث كان الشعراء يعبرون عن مشاعرهم تجاه محبوباتهم، ويصفون جمالهن وفتنتهن. وقد برز في هذا المعنى شعراء مثل امرؤ القيس، وعمر بن أبي ربيعة، وكثير عزة، وغيرهم.
  • الوصف: كان الوصف من الأغراض المهمة في الشعر الجاهلي، حيث كان الشعراء يصفون الطبيعة والحيوانات والأشياء المحيطة بهم. وقد برز في هذا المعنى شعراء مثل امرؤ القيس، وأبو تمام، والمتنبي، وغيرهم.
  • الحكمة: كان الشعراء الجاهليون يحرصون على تقديم الحكمة في قصائدهم، حيث كانوا يعبرون عن تجاربهم وأفكارهم حول الحياة والناس والأخلاق. وقد برز في هذا المعنى شعراء مثل امرؤ القيس، وأبو العلاء المعري، وابن الرومي، وغيرهم.

ولعل أهم ما يميز شعر الجاهلي هو أنه يعكس طبيعة الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي عاشها العرب في ذلك العصر، كما أنه يتميز بالقوة والبلاغة والقدرة على التعبير عن المشاعر والأحاسيس.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...