0 تصويتات
بواسطة
تحليل قصة شهادة لحسن حجاب الحازمي؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . تحليل قصة شهادة لحسن حجاب الحازمي؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم تحليل قصة شهادة لحسن حجاب الحازمي؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
تكشف هذه المجموعة محاولة الكاتب الاتصال ببيئات مكانية متعددة في القرية والمدينة، في وطنه المملكة العربية السعودية غالباً،وفي بلدة عربية أخرى ربما كانت القاهرة أو دمشق أو بيروت أو تونس أو غيرها من البلدان العربية تجتذب السائحين العرب بغية إبراز أثر المكان في الشخصية، وهي تواجه العالم من حولها بتقاليده وأعرافه ومتغيراته، متصدياً لكثير من سلبيات الحياة فيه.

من أجل ذلك يوظف عناصر قصصه في مبنى حكائي قد يقترب أحياناً من المتن الحكائي، نظراً لارتباطه بكثرة تفاصيل الواقع المعيش، ولذلك فبرغم أن « تلك التفاصيل» عنوان لآخر قصة في هذه المجموعة : الصورة، المسالم، البحث عن راحة، من حقيبة سفر، المطارد، نقيق الضفادع، فراغ. وربما ذلك لالتزام الكاتب بالواقع وتفاصيله، لكنه طبعاً لا يلتقط الواقع كما هو، وإنما يحاول إعادة تشكيله بواسطة التفاصيل التي يلتقطها منه ليحقق أهدافه الإنسانية والإسلامية والذاتية من هذه المجموعة.

ويهيمن على هذه المجموعة الراوي كلي العلم، ومن ثم فقد غلب عليها ضمير المتكلم، ما عدا قصتيه « نقيق الضفادع»، و «فراغ» تقريباً وإن لم تخلوا من شيوع هذا الضمير أيضاً في كثير من مقاطعهما. و «الراوي كلي العلم» وهو يتحدث إلى المتلقي يشعره بقربه منه، مما يوجد قدراً من الحميمية بينهما، قد تجعل هذا المتلقي يشارك الراوي(البطل) أفكاره، ويتعاطف معه، مما يرتد إلى الاقتناع بآراء الكاتب والتأثير بها.

نواة القصة أساس بنائها:

وحسن حجاب الحازمي من هؤلاء الذين تدرك مفتاح قصته في السطر الأول منها،ثم يلتزم بعد ذلك طريقة « الاسترجاع» غالباً لصحبك معه خلال تسلسل حدثه؛ ففي الأولى «أقصى درجات الخيبة» يعلن في بدايتها تلويح الفتاة للبطل الذي رآها تبتسم له من نافذتها أو هكذا يستمر مرتبطاً بهذه النواة حتى نهاية القصة.

وفي الثانية «الصورة»يأتي في السطر الأول منها « الصورة»التي ظلت خلال ثلاثين عاماً تأتي إليه وحدها دون استدعاء، وهي صورة ختان أخي البطل، ثم يصحبك خلال عرض طقوس هذه المناسبة، حتى يموت هذا المختون.

وفي الثالثة وهي « المسالم» تأتي في أول سطر منها لفظة « المسالم» كنواة ثم يتابع التفاصيل خلال اشتباك البطل وبعض أقاربه مع غيرهم مما أوصلهم إلى الشرطة... لأنه خرج عن مسالمته، التي كان يقدس فيها تقاليد قبيلته.

وفي الرابعة وهي « البحث عن راحة» يأتي في السطر الأول منها، « لم أكن أتوقع أني سأقتله» ثم يتابع البطل ورواية حركته من القرية إلى المدينة جنوبها وشمالها فراراً من هذا الجار المزعج، وبحثاً عن الراحة حتى أوشك أن يقتله.

وفي الخامسة « من حقيبة السفر».. « كل شيء في هذه المدينة يعلمك الصبر» ثم يتابع البطل سيره، متصدياً بالصبر لكل المثيرات التي تدهمه في هذه المدينة (أسئلة سائقي سيارات الأجرة، طمعه في صفاء ابنة الخادمة، ثم البواب)، حتى يغادرها مستصحباً صبره معه الذي واجه به كل متغيراتها.

وهكذا في كل قصصه تقريباً، خاصة ما كان منها موبساني الشكل.

الشكل المبساني (التقليدي):

وإذا كان جي دي موبسان رائد القصة القصيرة الفرنسي قد حدد عناصرها بالبداية والوسط ونقطة التنوير والحل، فقد أصبح هذا التصور تقليديا، لكننا يمكن أن نجد ملامحه البنائية في بعض قصص هذه المجموعة وهي: أقصى درجات الخيبة، ومن حقيبة السفر، ونقيق الضفادع، وفراغ.

بينما بقية هذه المجموعة القصصية تنبني غالباً على أنها لقطة لموقف، وذلك من أحدث تصورات مفهوم القصة القصيرة، وتجليه في هذه المجموعة من القصص: الصورة، والمسالم، والمطارد، وتلك التفاصيل.

بالنسبة للمجموعة التي يتضح فيها تصور جي دي موبسان نجد أول قصة وهي « أقصى درجات الخيبة».

يقدم الكاتب فيها تجربة شاب مراهق، يحاول أن يرصد الفتاة التي ظن أنها تبتسم له من نافذتها، وعندما فقد الأمل في اللقاء بها، قرر أن يحمل لوحة كبيرة ويكتب عليها رقم هاتفه، حتى تراه من عل، فتتصل به، ويبوح لها بكل مشاعره نحوها... وفي النهاية يكتشف أن النافذة التي أخذ يرصدها، إحدى نوافذ منزله هو، وأن الفتاة التي كان ينتظر ظهورها إنما هي أخته هو، والأشد إثارة للانتباه، ولفتا للنظر، أن اللوحة التي كتب عليها رقم الهاتف التي نسيها بمنزله كانت بيد هذه الفتاة لشاب آخر، فما أشد الخيبة، وما أسوأ النتيجة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مايو 18، 2023 بواسطة مجهول
  • تحليل
  • قصة
  • ربع
  • حوض
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 12، 2021 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...