ما اعراب فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره؟
{فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8)}.
الإعراب:
الفاء عاطفة تفريعيّة (من) اسم شرط جازم في محلّ رفع مبتدأ (خيرا) تمييز منصوب..
جملة: (من يعمل) لا محلّ لها معطوفة على جملة يصدر الناس.
وجملة: (يعمل) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة: (يره) لا محلّ لها جواب الشرط غير مقترنة بالفاء.
8- الواو عاطفة (من يعمل... يره) مثل الأولى مفردات وجملا.
بعض اعراب الايات من القرأن الكريم :
قال الله تعالى: ﴿ ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ * بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ * أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ ﴾ [ق: 1-3].
ق: هذا الحرف من حروف الهجاء لا إعراب له، وهو موقوف الآخِر، فلا يُقال: إنه مبني؛ لعدم وجود سبب للبناء، ولا يُقال: إنه معرب؛ لعدم دخول عامل عليه حتى يُعرب، هذا إذا لم تُجْعَل اسمًا للسورة، فإنه يصحُّ أن يكون محلُّها الرفع خبرًا لمبتدأ محذوف تقديره: (هذه ق)، ويصحُّ أن يكون محلُّها النصب مفعولًا به لفعل محذوف؛ أي: (اقرأ ق)، ويصحُّ فيها الجرُّ محلًّا على إضمار حرف القسم.
والقرآن: الواو: واو القسم، وهي تجرُّ ما بعدها، كما أنها حرف مبني على الفتح.
(القرآن): مقسم به مجرور، وعلامة الجر الكسرة الظاهرة، وكل قسم لا بد له من جواب، والجواب هنا محذوف، يدل عليه ما بعده، وتقديره: "إنك جئتَهم مُنذِرًا بالبعث"، وبعضهم يرى أن الجواب مذكور، هو قوله تعالى: ﴿ بَلْ عَجِبُوا ﴾ [ق: 2]، ومعناه: (لقد عجِبوا).
المجيد: صفة للقرآن مجرورة بالكسرة الظاهرة.
بل: ورد هذا الحرف في القرآن الكريم على وجهين:
1- للتأكيد نيابة عن (إن)؛ كقوله تعالى: ﴿ بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ ﴾ [ص: 2]؛ أي: إن الذين كفروا...
2- لاستدراك ما بعده، أو للإضراب عمَّا قبله؛ كقوله تعالى: ﴿ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آتَاكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ ﴾ [النمل: 36]، وكلٌّ من الوجهين محتملٌ هنا:
فعلى الأول (التأكيد) يكون المعنى: "لقد عجبوا".
وعلى الثاني (الاستدراك) يكون في الكلام حذف، والتقدير: "إنك جئتَهم مُنذرًا بالبعث فلم يقبلوا بل عجبوا".
عجبوا: عجب: فعل ماضٍ مبنيٌّ على الضمِّ لاتصاله بواو الجماعة.
وواو الجماعة: فاعل في محل رفع.
أن جاءهم: أن: حرف مصدري مبني على السكون.
جاءهم: جاء فعل ماض مبني على الفتح، والضمير (هم) في محل نصب مفعول به.
والمصدر المؤول من (أن والفعل) في محل جر بمن محذوفة، والتقدير: "عجبوا من أن جاءهم"، وحذفُ حرف الجر قياسي مع (أن) المصدرية؛ نحو: (رغبت أن أتعلم؛ أي: في التعلُّم).
منذر: اسم فاعل من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة في أوله (أنذر)، وهو فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
منهم: (من): حرف جر مبني على السكون، والضمير (هم): مبني على السكون في محل جر.
قال: فعل ماض مبني على الفتح.
الكافرون: فاعل مرفوع بالواو نيابة عن الضمة؛ لأنه جمع مذكر سالم.
هذا شيء عجيب:
هذا: الهاء للتنبيه مبنية على السكون.
ذا: اسم إشارة مبتدأ مبني على السكون في محل رفع.
باقى الاجابة فى اول تعليق