0 تصويتات
بواسطة
اراء النقاد حول شعر بشار بن برد؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : اراء النقاد حول شعر بشار بن برد؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اراء النقاد حول شعر بشار بن برد؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

اراء النقاد حول شعر بشار بن برد

بشار بن برد هو من أشهر شعراء العصر الأموي، ويعتبر من رواد مدرسة التجديد في الشعر العربي. وقد اختلف النقاد حول شعره، فهناك من أشاد به وعده من أعظم الشعراء العرب، وهناك من انتقده ورأى فيه انحرافا عن المعايير الفنية والأخلاقية.

أراء المدح

يرى المادحون لبشار بن برد أن شعره يمتاز بالخصائص التالية:

  • التجديد: كان بشار بن برد من رواد مدرسة التجديد في الشعر العربي، فقد كسر القواعد التقليدية للشعر العربي، وقدم أفكارا وصورًا جديدة.
  • الإبداع: كان بشار بن برد شاعرًا مبدعًا، فقد استطاع أن يخلق عالمًا خاصًا به في شعره، عالمًا مليءً بالصور والأفكار الخلاقة.
  • البلاغة: كان بشار بن برد شاعرًا فصيحًا، فقد تميز شعره بالبلاغة والفصاحة.

ومن أبرز النقاد الذين مدحوا شعر بشار بن برد:

  • ابن قتيبة الدينوري: قال ابن قتيبة الدينوري في كتابه "الشعر والشعراء": "كان بشار بن برد شاعرًا عظيمًا، وكان من أقدر الشعراء على نظم الشعر".
  • أبو هلال العسكري: قال أبو هلال العسكري في كتابه "الصناعتين": "كان بشار بن برد شاعرًا مبدعًا، وقد تميز شعره بالتجديد والبلاغة".
  • عبد القاهر الجرجاني: قال عبد القاهر الجرجاني في كتابه "دلائل الإعجاز": "كان بشار بن برد شاعرًا فصيحًا، وقد تميز شعره بالبلاغة والفصاحة".

أراء النقد

يرى النقاد المنتقدون لبشار بن برد أن شعره يمتاز بالخصائص التالية:

  • المبالغة: كان بشار بن برد كثير المبالغة في شعره، سواء في الوصف أو المدح أو الهجاء.
  • الخروج عن المعايير الفنية: كان بشار بن برد كثير الخروج عن المعايير الفنية للشعر العربي، فقد كان يلجأ إلى الكلمات العامية والتراكيب الغريبة.
  • الانحراف الأخلاقي: كان بشار بن برد كثير الهجاء والسب والشتم، وقد كان ينحدر في شعره إلى مستوى مبتذل.

ومن أبرز النقاد الذين انتقدوا شعر بشار بن برد:

  • ابن سلام الجمحي: قال ابن سلام الجمحي في كتابه "طبقات فحول الشعراء": "كان بشار بن برد كثير المبالغة في شعره، وقد كان يخرج عن المعايير الفنية للشعر العربي".
  • ابن المعتز: قال ابن المعتز في كتابه "المنتقى من شعر المتقدمين والمتأخرين": "كان بشار بن برد كثير الهجاء والسب والشتم، وقد كان ينحدر في شعره إلى مستوى مبتذل".
  • الآمدي: قال الآمدي في كتابه "الموازنة بين أبي تمام وابن الرومي": "كان بشار بن برد شاعرًا عظيمًا، ولكن كان كثير المبالغة والخروج عن المعايير الفنية".

التقييم النهائي

يمكن القول أن شعر بشار بن برد هو شعر متميز وفريد من نوعه، فهو يمتاز بالتجديد والبلاغة والفصاحة. ومع ذلك، فإن شعره فيه بعض السلبيات، مثل المبالغة والخروج عن المعايير الفنية والانحراف الأخلاقي.

وبشكل عام، يمكن القول أن شعر بشار بن برد هو شعر مؤثر وغني بالصور والأفكار، وقد ترك أثرًا كبيرًا في الشعر العربي.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 10، 2019 في تصنيف الشعر بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 10، 2021 بواسطة amany2
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 10، 2021 بواسطة amany2
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...