0 تصويتات
بواسطة
إعراب قصيدة عروبة شاعر لصف العاشر؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : إعراب قصيدة عروبة شاعر لصف العاشر؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم إعراب قصيدة عروبة شاعر لصف العاشر؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

قصيدة "عروبة شاعر" للشاعر السوري علي محمود طه، وهي من القصائد التي تعبر عن حب الشاعر لمصر وسوريا، وهما من أهم الدول العربية في التاريخ والحضارة.

القصيدة:

  • مصر أم دمشق؟

يا مصر أم دمشق؟ إليكِ قلبي وحبي فأنتِ أمي ووطني وأنتِ حبيبتي

الإعراب:

يا مصر أم دمشق؟

  • يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • مصر: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • أم: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
  • دمشق: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • إليكِ قلبي وحبي

إليكِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل "أهدي". قلبي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. وحبي: الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. حبي: معطوف على "قلبي" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • فأنتِ أمي ووطني

فأنتِ: الفاء حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. أنتِ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. أمي: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. ووطني: الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. وطني: معطوف على "أمي" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • وأنتِ حبيبتي

وأنتِ: الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. أنتِ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. حبيبتي: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الشرح:

في هذه الأبيات يخاطب الشاعر مصر وسوريا، ويعلن عن حبه لهما، فيقول: "يا مصر أم دمشق، إليكِ قلبي وحبي، فأنتِ أمي ووطني، وحبيبتي".

في البيت الأول ينادي الشاعر مصر وسوريا ويسألهما: أيهما أمه ووطنه؟ ويجيب نفسه قائلاً: إنهما هما أمه ووطنه، فهو يحبهم حباً شديداً.

في البيت الثاني يؤكد الشاعر حبه لمصر وسوريا، فيقول: "إليكِ قلبي وحبي"، أي: إن قلبه كله ملك لهما، وهو يحبهم حباً لا يوصف.

في البيت الثالث يشرح الشاعر سبب حبه لمصر وسوريا، فيقول: إنهما أمه ووطنه، وهما حبيبته.

الأفكار الرئيسية للقصيدة:

  • حب الشاعر لمصر وسوريا.
  • اعتبار مصر وسوريا أمه ووطنه.
  • اعتبار مصر وسوريا حبيبته.

الأسلوب:

تتميز القصيدة بالأسلوب العاطفي، حيث يعبر الشاعر عن حبه لمصر وسوريا بصدق وإخلاص. كما تتميز القصيدة بالأسلوب الوصفي، حيث يصف الشاعر مصر وسوريا بجمالهما وعظمتهما.

المناسبة:

قيلت القصيدة في مطلع القرن العشرين، وهي تعبر عن حب الشاعر لمصر وسوريا، وهما من أهم الدول العربية في التاريخ والحضارة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...