0 تصويتات
بواسطة
لماذا لا يذوب الزيت في الماء؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: لماذا لا يذوب الزيت في الماء؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم لماذا لا يذوب الزيت في الماء؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
لا يذوب الزيت في الماء لسببين رئيسيين:
1. الاختلاف في التركيب الجزيئي:
الزيت: يتكون من جزيئات هيدروكربونية طويلة غير قطبية، بمعنى أن شحناتها موزعة بشكل متساوٍ، مما يجعلها غير قابلة للتجاذب مع جزيئات الماء القطبية.
الماء: يتكون من جزيئات ثنائية القطب، بمعنى أن لها شحنة سالبة على جانب وشحنة موجبة على الجانب الآخر. تُشكل جزيئات الماء روابط هيدروجينية قوية مع بعضها البعض بسبب هذا الاختلاف في الشحنات.
2. التوتر السطحي:
الماء: يتمتع بقدرة عالية على الترابط مع نفسه بسبب الروابط الهيدروجينية، مما يخلق توترًا سطحيًا عالٍ على سطحه.
الزيت: يتمتع بقدرة عالية على الترابط مع نفسه أيضًا، لكن الروابط بين جزيئاته أضعف من الروابط الهيدروجينية في الماء، مما يمنحه توترًا سطحيًا أقل.
نتيجة للاختلافات في التركيب الجزيئي والترابط بين جزيئات كل من الماء والزيت، فإن جزيئات كل مادة تفضل التواجد مع مثيلاتها، مما يمنعها من الاختلاط مع بعضها البعض.
لذلك، يطفو الزيت فوق الماء بدلاً من الذوبان فيه.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 21، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...