0 تصويتات
بواسطة مجهول
مركبات عضوية تحتوي على مجموعة كربوكسيل حلت فيها مجموعة ألكيل محل ذرة الهيدروجين الموجودة في مجموعة الهيدروكسيل؟ اهلا بكم في موقع ساعدني من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال مركبات عضوية تحتوي على مجموعة كربوكسيل حلت فيها مجموعة ألكيل محل ذرة الهيدروجين الموجودة في مجموعة الهيدروكسيل؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال مركبات عضوية تحتوي على مجموعة كربوكسيل حلت فيها مجموعة ألكيل محل ذرة الهيدروجين الموجودة في مجموعة الهيدروكسيل؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

المركبات العضوية التي تحتوي على مجموعة كربوكسيل حلت فيها مجموعة ألكيل محل ذرة الهيدروجين الموجودة في مجموعة الهيدروكسيل تسمى الأحماض العضوية.

مجموعة الكربوكسيل هي مجموعة وظيفية تتكون من ذرة كربون مرتبطة بذرتي أكسجين، إحداهما مرتبطة برابطة مزدوجة، والأخرى مرتبطة برابطة مفردة مع مجموعة الهيدروكسيل (-OH).

مجموعة الألكيل هي مجموعة وظيفية تتكون من سلسلة من ذرات الكربون مرتبطة ببعضها البعض برابطات مفردة.

عندما تحل مجموعة ألكيل محل ذرة الهيدروجين الموجودة في مجموعة الهيدروكسيل، فإنها تصبح مرتبطة بذرة الكربون المركزية في مجموعة الكربوكسيل. هذا ينتج عنه مركب عضوي جديد له خصائص مختلفة عن الكحول الأصلي.

خصائص الأحماض العضوية

الأحماض العضوية هي مركبات قطبية. تنتج هذه القطبية عن وجود مجموعة الكربوكسيل، والتي تحتوي على شحنة سالبة جزئية على ذرة الأكسجين المرتبطة بمجموعة الهيدروكسيل.

الأحماض العضوية قابلة للذوبان في الماء. تنتج هذه الذوبانية عن وجود مجموعات الهيدروكسيل، والتي يمكنها تشكيل روابط هيدروجينية مع الماء.

الأحماض العضوية لها طعم حامض. تنتج هذه الحمضية عن وجود مجموعة الكربوكسيل، والتي يمكنها تفاعل مع الماء لتكوين أيونات الهيدروجين (H+).

أمثلة على الأحماض العضوية

من الأمثلة الشائعة للأحماض العضوية:

  • حمض الخليك (CH3COOH)
  • حمض الأسيتيك (CH3CO2H)
  • حمض اللاكتيك (CH3CH(OH)COOH)
  • حمض الستريك (C6H8O7)

تطبيقات الأحماض العضوية

تستخدم الأحماض العضوية في مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك:

  • الصناعة الغذائية، مثل تصنيع الخل والصلصات والمنتجات المخللة.
  • صناعة الأدوية، مثل تصنيع المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات.
  • صناعة مستحضرات التجميل، مثل تصنيع الشامبو والصابون والمعطرات.

تفاعلات الأحماض العضوية

تتفاعل الأحماض العضوية مع مجموعة متنوعة من المركبات، بما في ذلك:

  • القواعد، لتكوين أملاح.
  • المعادن، لتكوين أملاح.
  • المركبات العضوية الأخرى، لتكوين مركبات جديدة.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...